ضعف الشخصية: العلامات, الأسباب والعلاج


ضعف الشخصية ما هو؟ الأسباب والعلاج

هو اضطراب يؤثر على مدى ثقة الشخص بنفسه، وفيه تتخلل الأفكار السلبية إلى عقله، ولا يستطيع أن يفكر بطريقة جيدة، ويفقد القدرة على إتخاذ القرارات، ويلجأ دائمًا إلى الآخرين لتخطيط حياته، ثم يفقد قدرته على مواجهة الآخرين حتى وإن تعرض للتوبيخ أو النقد.

أسباب ضعف الشخصية :

إنّ السبب الرئيسي لضعف الشخصية يكون ناتجاً عن العديد من العوامل الذاتية والأسرية والبيئية المتراكمة التي أثرت في الشخص، وهي ناتجة لتعرضه لأسلوب تربية خاطئه من قبل الوالدين أو الأشخاص المربيين، فمثلاً الدلال الزائد للأبناء الذي ينتج شخصيات لا تعتمد على نفسها وتكون اتكالية، كذلك الخوف الزائد عليهم الذي يقلل ثقتهم بنفسهم، كما أنّ الشدة في تربيتهم يمنعهم من التعبير عن أنفسهم ومنحهم فرصة للكلام والتعبير عما يوجد بنفسه، إضافة إلى الخجل والخوف كلّ هذه تعد أموراً تنتهي نتائجها بضعف شخصية صاحبها.

علامات ضعف الشخصية :

1. فشل التحكم في المشاعر والعواطف والإنجرار وراءها دون التفكير في العواقب والنتائج.

2. كثرة الشكوى واللجوء للآخرين في كل الأمور.

3. عدم قدرة الشخص على اتخاذ أي قرار في حياته إنما يترك للآخرين المجال في التفكير في حياته واتخاذ قراراً بديلاً عنه حتى في أبسط أموره الخاصة.

4. الخجل من الآخرين والخوف منهم وعدم القدرة على النظر في عيونهم.

5. عدم القدرة على إظهار أي مشاعر نحو أي شخص. تنفيذ كلّ ما يطلب منه دون تفكير حتى لو كان على حساب الشخص وراحته.

كيف يمكننا علاج الشخصية الضعيفة؟

يمكننا علاج الاضطراب من خلال إجراء الاختبارات النفسية لتقييم حالة الشخص، واكتشاف العوامل الأساسية التي ساهمت في تكوين شخصية الحالة، وبدء جلسات إعادة التأهيل النفسي سواء الفردية أو الجماعية، وتعليم الفرد تقنيات وتمارين تقوية الثقة بالنفس أيضا.

 

تابعونا على قناة اليوتيوب للدكتوره ناديا الخالدي لمعرفة المزيد عن علامات ضعف الشخصية وكيفية علاجها على الرابط:
https://www.youtube.com/user/nadiaalkhaldina

 

احصل على استشارة نفسية الأن في الكويت مع الدكتورة نادية الخالدي الدكتورة النفسية والكاتبة الروائية في الصحة النفسية واطمئن على صحتك النفسية من خلال الرابط:

https://drnadiaalkhaldi.com/consultancy/

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *